منتديات العلوم و الفنون

مرحبا بك زائرنا الكريم ...

سجل في منتدانا للفائدة والمتعة..

لا تخرج دون ان تسجل ...

ولا تنسى تفعيل حسابك بعد التسجيل..


وشكرا ,, ادارة منتديات العلوم و الفنون ,,

منتديات العلوم و الفنون


    دولة الإمارات العربية المتحدة (الخصائص الطبيعية)..

    شاطر

    wEeNaN

    عدد المساهمات : 18
    نقاط : 54
    تاريخ التسجيل : 10/11/2012

    دولة الإمارات العربية المتحدة (الخصائص الطبيعية)..

    مُساهمة  wEeNaN في الأحد نوفمبر 11, 2012 12:51 am

    السهل الساحلي الشرقي :
    يمتد بين مرتفعات الإمارات غربا وخليج عمان شرقا وهو سهل فيضي طواه 70كم يمتد بين دبا وخطم الملاحة جنوبا يتراوح ارتفاعه من 2 ـ 15 م وهو امتداد لسهل الباطنة في عمان تكثر فية الظاهرات الجيومورفولوجية الناتجة عن النحت والارساب البحري ومنها ( الجروف الساحلية ـ المسلات البحرية ـ المصاطب والسهول التحتية ـ الارساب البحري الأودية شبه الجافة )
    المرتفعات الجلية :
    هي العمود الفقري للبنية التضاريسية طولها 155كم تمتد من شعم الى مرتفعات شرق العين جنوبا يتراوح عرضها بين 9كم في الشمال 37كم في الوسط والجنوب متوسط ارتفاعها يتراوح بين 500 ـ 900 كم .
    وهي جبال وعرة معقدة صخورها نارية ومتحولة ورسوبية وهي جبال إلتوائية نشأت منذ أكثر من 135 مليون سنة وهي امتداد لجبال عمان .
    الكثبان والعروق الرملية:
    تمثل الأراضي القارية الداخلية وتغطي 73.8% من المساحة الكلية على شكل مثلث ينتهي رأسه عند الشمال عند سهل الجمراتية في الدقداقة وخران وقاعدته في الجنوب تمثل الحدود بين الإمارات والسعودية بين أم المول في عروق الشيبة بمنادر الرياض حتى تلتقي بساحل الخليج العربي في منطقة المجن. والكثبان الرملية هي امتداد لصحراء الربع الخالي.
    الجزر:
    تضم المياه الإقليمية لدولة الإمارات أكثر من 22\ جزيرة متباينة في الحجم والنشأة والتكوين والأهمية تقسم إلى قسمين:
    1\بعضها قريب من خط الساحل: وهي عبارة عن أرخبيل من الجزر تكونت بفعل إرسابات أمواج البحر والتيار المائي الذي يمر بمحاذاة خط الساحل إضافة إلى إرسابات الرياح.
    2\مجموعة الجزر البعيدة عن الساحل : وأهمها طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وصيري وصير بو نعير وزاكوه وداس وأرزنه وقرنين ودلما وصير بني ياس وحلة الحيل.
    وقد استخدمت هذه الجزر تاريخيا محطات تلجأ إليها السفن الخليجية لذلك استوطنت منذ آلاف السنين ق.م. ومن الجدير بالذكر أن عدد سكان الجزر باستثناء أبو ظبي أكثر من 15\ألف نسمة أي 1.2% من جملة السكان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 21, 2017 5:33 pm